Picture was added by 4copts.org

 

العم شوقي فلتاؤس كراس

بقلم - جورج المصري

ثمر الصديق شجرة حياة و رابح النفوس حكيم (ام 11:  30)

 

6أكتوبر1928- 24اكتوبر2003

 

حقا الذكري العطرة للمتواضع وللمجتهد لا يمحوها الزمان، اليوم وبعد مرور 3 سنوات علي إنتقال أمير النضال القبطي في عصرنا الحديث ابن أخميم الدكتور شوقي. وجب علينا أن نحي ذكراه العطرة ونحتفل معا بحياة هذا الرجل ولا ننسي زوجته الفاضلة مدام ليلي و أنجاله البنين و البنات.

 

المسافة بين مكان أقامة الدكتور شوقي وبين واشنطون العاصمه حوالي 7 ساعات قيادة.  فأن كان الدكتور شوقي سوف يقابل احد أعضاء الكونجرس فكان يقود الدكتور شوقي سيارته أول ساعتين وتقود السيدة الفاضلة بقية الطريق لكي ما يرتاح الدكتور شوقي ويستطيع أن يؤدي مهمته الذي اخذها علي عاتقة أمانه امام الرب ولا أحد سواه... عندما كان الفاكس هو اعلي درجات الأتصالات سرعة في تلك الحقبة قيل لي أن فاتورة الفاكس مع المكالمات الدولية كانت في بعض الأحيان تصل الي 12 الف دولار و قلما تقل الي 1000 . لقد بذل من صحته ووقته وماله الكثير و أعطاه الرب وزنة وهو العبد الصالح إستثمرها كما يليق. فأين نحن من الدكتور شوقي اليوم.

 

حدثت تطورات عظيمة في الحركة القبطية وكم كنت أتمني أن يراها الدكتور شوقي ويسعد بها معنا قلبه البشري ولكن أنني متأكد انه ينظر إلينا من مكان راحته وهو سعيد من الأيجابيات التي وصلت إليها الحركة القبطية. أما السلبيات فأعتقد أن الدكتور شوقي راي منها الكثير أثناء حياته الغالية وهو ألآن يبتسم ويقول كنت أتمني أن يركبوا معي عربة النضال القبطي ولا يهمهم أين يجلسون، لأن عربة النضال القبطي تشبهني بعربة تجرها الخيول ، عربة ملكية لا يجلس فيها إلا من يستحق الجلوس فيها ولكن لكل من تسابقوا علي قيادتها دون وجه حق أو لغرض شخصي أشبهم بسائق هذه العربة التى تجرها الخيول و لا يري الطريق فحسب بل يرى الخيول وهي تخرج في وجهة الروائح و وفضلاتها  لان همه الوحيد هو أن يجلس في مكان القيادة ويمسك باللجام. لم يفطن العديد منا  في الماضي و الحاضر أن القائد الحقيقي للعربة لا يراه أحد لأنه بداخلها معززاً مكرماً يجلس بجوار الملك ومن هذا المنطلق أطلقت علي الراحل الدكتور شوقي بأنه أمير النضال القبطي .

 

يا تري هل هناك من استفاد ممن تركة لنا هذا الفاضل من دروس وخبرات عملية و واقعية فى إستمرار النضال لا تنتهي ؟

 

نعم ولا... مشي البعض في الطريق ولكنهم ضلوا بسبب الآنا وعدم التواضع وإنكار الذات.  لأنهم لم يعرفوا كيف يعملون ببقية الآية وهي رابح النفوس حكيم .

 

ولكن الرب يرسل العون للأقباط ويخرج في الوقت المناسب من يستطيع أن يخطوا بالعمل القبطي خطوات قوية جديدة علي طريق الكفاح القبطي و الذي مهده المرحوم الدكتور شوقي فلتاؤس كراس من كل وقته و بمجهوده وبعرقه و بماله وكل غال ونفيس من أجل الهدف السامى و هو قضية الأقباط و متاعبهم ومضايقاتهم و إضطهادهم. فلنحتفل معا بتواجد روح الدكتور شوقي بيننا في طريق النضال ولننظر إلي كيف نربح النفوس في مسيرتنا.